Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

قصور تاريخية وأثرية في محافظة بيت لحم

قصور تاريخية وأثرية في محافظة بيت لحم
 

قصر هيروديون الأثري

 

بني على تلة تبعد ستة كيلومترات إلى الجنوب من بيت لحم. وتحتوي هذه القلعة على بقايا لقصر ضخم بناه الملك هيرودوس لزوجته في العام 37 قبل الميلاد، وكان القصر يحتوي على أبنية فخمة وأسوار مدورة وغرف محصنة وحمامات وحدائق.

قصر جاسر:

 

بنى قصر جاسر رئيس بلدية بيت لحم السابق في ذلك الوقت سليمان جاسر في عام 1910 م في مدينة بيت لحم، بالقرب من مسجد بلال؛ واستمرت عملية البناء أربع سنوات (1910-1914 ). والقصر يتكون من ثلاثة طوابق، مساحة كل طابق 800 متر مربع. ويعد قصر جاسر تحفة معمارية بكل المقاييس. استخدم البريطانيون قصر جاسر عام 1940 سجنًا؛ وفي عام 1950 حول إلى مدرسة خاصة؛ وخلال الانتفاضة الأولى، استخدمه جيش الاحتلال نقطة مراقبة عسكرية؛ وبعد عام 2000م، أصبح فندقاً حصد جائزة أفضل فندق تاريخي لعام 2017. 

 

قصر هرماس:

 

يقع في مدينة بيت لحم بني عام 1910. ولقربه من حرم جامعة بيت لحم؛ عملت الجامعة في عام 1995 على شراء القصر لتعيد ترميمه عام 2002؛ فتحول إلى مكان جميل يمثل فن العمارة المحلية؛ وتوجد فيه حاليًا كلية التمريض والتربية.

 

قصر مُرقص:

يقع قصر مُرقص نصار في حارة العناترة في البلدة القديمة في بيت لحم. بناه المهندس المعماري المعروف مرقص نصار بمساحته التي تقدر بنحو 520 مترًا مربعًا، زين القصر من الدخل بالرسوم الملونة.  وقد احتوت رسومات السقف على مناظر طبيعية، ومشاهد للصيد، ومناظر للطبيعة الصامتة. وفي عام 2013، قام مركز حفظ التراث الثقافي بالتعاون مع "مركز المعمار الشعبي "رواق"" بإعادة تأهيل وترميم القصر لتستخدمه مؤسسة "معا للحياة" التي تعنى بخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة.

قصر حنضل: قصر زراعي مهجور يقع على شارع القدس - الخليل التاريخي في منطقة "الصوانة" جنوب بلدة الخضر. بني وسط خربة أثرية، تحوي قبورًا قديمة، وأنفاقًا، وغرفًا وردية اللون محفورة في الصخور، استخدمت حتى وقت قريب؛ وبالقرب منه تقع عدة ينابيع ماء، منها: نبع عين الطاقة، وعين جديدة. 

قصر شهوان "قصر دار صلاح":

 

يقع في بيت جالا. بنته أسرة شهوان على مساحة 500 متر مربع عام 1917. يحتوي على أعمدة وأدراج داخلية وأقواس ومنحوتات لعدة حيوانات؛ ويحتوي الطابق السفلي على معصرة حجرية قديمة مغلقة منذ عام 2002.

 

المصادر:

- بلدية بيت لحم نيسان 2016

- الحياة الجديدة عدد 2 كانون الأول 2016 وعدد 8/3/2016 و31/12/2016

- الموقع الالكتروني لقصر جاسر www. jacirpalace. ps

- مركز حفظ التراث الثقافي http://cchp. ps

- جامعة بيت لحم www. bethlehem. edu/arabic

فندق قصر الحمراء www. alhambra-palace-hotel. com

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech