Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

الأماكن المقدسة

الأماكن المقدسة:

تحتل مدينة القدس مكانة عظيمة في نفوس المسلمين والمسيحيين واليهود على حد سواء. وترتكز هذه المكانة عند الأديان الثلاثة بأن عدداً كبيراً من الرسل والأنبياء قد عاشوا في القدس، أو كان لهم صلة بها بشكل من الأشكال. ومن هذه الصلات ما يعتبر حقائق تاريخية ومنها ما يبنى على القصص والروايات القديمة ولا يمكن إثباته بالأدلة التاريخية، ويكفي أن نشير إلى ما معروف عن صلة الأنبياء إبراهيم ويعقوب وإسحاق وعيسى ويحيى وزكريا وصالح عليهم السلام ببيت المقدس. وتذهب الروايات المتوارثة إلى أبعد من ذلك، فتربط بين القدس وبيت آدم ونوح وسام بن نوح. فقد قيل أن آدم – عليه السلام – دفن في مغارة بين القدس ومسجد إبراهيم، وقيل إن سفينة نوح سارت حتى بلغت بيت المقدس فوقفت ونطقت بإذن الله تعالى، وقالت: يا نوح هذا موضع بيت المقدس الذي يسكنه الأنبياء من ولدك. وقيل إن سام بن نوح هو الذي اختط القدس وبناها وكان ملكاً عليها، وكان يلقب ملكي صادق . وجاء في الأثر أن عبدالله بن عمر قال ((بيت المقدس بنته الأنبياء عليهم الصلاة والسلام وعمرته، وما فيه موضع شبر إلا وقد سجد عليه ملك). وقال مقاتل بن سليمان ((ما فيه موضع شبر إلا وقد صلى عليه نبي مرسل أو قام عليه ملك مقرب))  .

تعتبر العقيدة الإسلامية الإيمان بالرسل والأنبياء وبالرسالات السماوية أصلاً من أصول العقيدة، إذ أن الدين الإسلامي جاء مصدقاً للرسالات السماوية السابقة التي حملها الرسل عليهم الصلاة والسلام. ففي أية (3، 4) من سورة آل عمران {نزل عليك الكتاب مصدقاً لما بين يديه، وأنزل التوراة والإنجيل من قبل هدىً للناس، وأنزل الفرقان}. وفي آية (13) من سورة الشورى {شرع لكم من الدين ما وصى به نوحاً والذي أوحينا إليك، وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه}، ومن هذا المنطلق، فإنه يمكن تحديد أهم الأماكن الإسلامية المقدسة على النحو التالي :

(I) المسجد الأقصى: وهو ثاني مسجد بناه إبراهيم عليه السلام بعد الكعبة المشرفة، كما ورد ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم. والأقصى تعنى الأبعد، والمراد بعده مكة بقرينة جعله نهاية الإسراء من المسجد الحرام .

(II) مسجد الصخرة : وله تاريخ عريق، فعنده اتخذ إبراهيم عليه السلام معبداً ومذبحاً. وهي التي أقام يعقوب عليه السلام عندها مسجده بعد أن رأي عموداً من النور فوقها، وهي التي نصب عليها يوشع عليه السلام قبة الزمان أو خيمة الاجتماع التي أنشأها موسى عليه السلام في التيه. وبنى داود عليه السلام عندها محرابه، فيما شيد سليمان عليه السلام عندها المعبد العظيم المنسوب إليه كما عرج الرسول صلى الله عليه وسلم من فوقها إلى السماء في ليلة الإسراء.

(ج) البراق: وهو الحائط الذي يحيط بحرم المسجد الأقصى من الناحية الغربية، ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحرم الشريف. وسمي بهذا الاسم، لأنه المكان الذي ربط عنده الرسول صلى الله عليه وسلم براقه ليلة الإسراء والمعراج. ويسميه اليهود حائط المبكى، لاعتقادهم أنه من بقايا هيكلهم القديم الذي عمره هيرودوس سنة 18 ق.م، ودكه تيطس سنة 70 م. ولذلك، أخذوا يقدسونه وراحوا يزورنه .

وبالنسبة للمسيحيين، فإن كنيسة القيامة التي بنتها الملكة هيلانة سنة 335 ميلادية، في الموضع الذي اكتشف الرومان فيه صليباً قالوا إنه الذي صلب عليه المسيح تعد أهم مكان مقدس للديانة المسيحية في القدس. وإلى جانب حائط المبكى، فإن مكان هيكل سليمان عليه السلام يعد مكاناً مقدساً لليهود. وما يزال الصهاينة يبحثون عن مكان الهيكل على مرتفعات القدس، وبخاصة في حرم المسجد الأقصى  .

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech