Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

قرية بردلا

قرية بردلا

قرية فلسطينة تقع في الشمال الشرقي من فلسطين وتتبع محافظة طوباس وهي قريبة على نهر الأردن واقرب مدينة عليها هي مدينة بيسان..

يبلغ عدد سكانها 2500 نسمة. ويعمل معظم اهالي بردلة بالزراعة وتربية المواشي حيث تشتهر قرية بردلة بالزراعه المرويه والقليل من الزراعة البعليه حيث يوجد الكثير من الأرضي الخصبة هناك كما انه يوجد في القريه مخزون مائي هائل. ويوجد بالقرية مسجد ومدرسة ثانويه للبنات ومدرسة ثانوية للبنين كما يوجد عدد من موؤسسات المجتمع المدني مثل الجمعيه الخيريه لقرى خط تعتبر بردلا من مناطق c التي تخضع إداريا للسلطه الفلسطينيه وتتبع عسكريا لقوات الاحتلال الإسرائيلي الجدار التي يقودها عددا من الشباب والشابات وروضة اطفال الياسر النموذجيه التي تتبع للجمعيه الخيريه لقرى خط الجدار وجمعية تنمية المراه الريفيه اقرب مركز تجاري فلسطيني للقرية هو طوباس حيث تبعد حوالي 28 كلم يوجد بجانب بردلة قرتين كردلة وعين البيضاء.

عدد السكان 1900نسمه ، يوجدفي القرية ثلاثة جمعيات تعاونية. يوجد مدرسة جديدة للبنات وروضة اطفال الياسر النموذجيه التابعه للجمعيه الخيريه لفرى خط الجدار تحتوي قرية بردلة على العديد من الأبار الارتوازية وتتميز مياها بأنها مياه نقية وصالحة للشرب ولكن هذه الأباراستولت عليها شركة ميكروت الإسرائيلية. غالبية سكان بردلة يعملون في الزراعة وعدد قليل منهم يعمل بتربية المواشي وهم البدو المواطنين في القرية منذ عام 1967 حيث تم اغلاق ما يسمى بحدود 1967 (إسرائيل كما يقال) فأصبح المفر الوحيد لعملهم هو الزراعة، حيث يتم زراعة حوالي 300 دونما بيوت بلاستيكية و3000 دونما أراضي مكشوفة مروية ويتم زراعة حوالي 2000 دونما محاصيل حقلية بعلية لا تكاد تذكر قيمتها الاقتصادية لانها غير منتجة في سنين الجفاف التي تمر علينا حاليا ولكنها كانت منتجة في السابق بشكل اقتصادي حيث كانت تكفي منتجاتها من القمح والشعير لسد حاجة الناس ومواشيهم فلا يتم استيراد أية كمية اعلاف من خارج القرية ولو بشكل قليل مع العلم أن عدد رؤوس الماشية قل في الخمس سنوات الماضية من 13 ألف رأس إلى ثلاثة آلاف رأس غنم وماعز.

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech