Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

بلدة بلعا

بلدة بلعا

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها 9كم، يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بمدينة طولكرم، وطرق فرعية ترابية ممهدة تربطها بالقرى المجاورة، تتبع إدارياً لبلدية عنبتا، وتقع على رقعة مموجة من الأرض على أقدام مرتفعات نابلس وتنحدر الأرض تدريجياً من الشمال إلى الجنوب وترتفع عن سطح البحر 400م والمساحة العمرانية للقرية 840 دونماً، ومساحة أراضيها حوالي 21200 دونم يزرع في أراضيها أشجار الزيتون والمشمش والتين والرمان وكذلك الحبوب .

وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 1259 نسمة ارتفع إلى 2220 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 3400 نسمة ارتفع إلى 3800 نسمة عام 1987م ويعود سكان القرية بأصولهم من قرى دير الغصون، جيت وبربرة .

في القرية مدارس لجميع المراحل الدراسية وعيادة طبية عامة، ومركز لرعاية الأمومة والطفولة، وتتوفر الخدمات الهاتفية والبريدية، يوجد في البلدة جمعية بلعا الخيرية تأسست عام 1965م تشرف على روضة أطفال ولجنة زكاة تقوم بمساعدة الأسر الفقيرة والأيتام .

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech