Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

بلدة بيت ليد

بلدة بيت ليد

تقع البلدة إلى الجنوب الشرقي من مدينة طولكرم وتبعد عنها حوالي 18كم تربطها طرق محلية بالقرى المجاورة بقرية سفارين وشوفه وتربطها بالطريق الرئيسي نابلس – طولكرم عند قرية رامين، تتبع إدارياً لبلدية عنبتا التابعة للواء طولكرم، تقع على قمة تل أسفل جبال نابلس ترتفع عن سطح البحر 400م، ويأخذ مخطط البلدة شكلاً دائرياً تتقاطع الشوارع الضيقة من وسط البلدة ويكاد تكون مباني كل من بيت ليد وسفارين تلتحم مع بعضها البعض، تبلغ المساحة العمرانية للبلدة حوالي ألف دونم، ومساحة أراضيها 17600 دونم تزرع فيها مختلف أنواع المحاصيل الزراعية كالحبوب، والأشجار المثمرة مثل الزيتون واللوز والتين وتتركز أشجار الزيتون في أراضٍ ممتدة بين بيت ليد وسفارين وتنمو أشجار الزيتون والبرقوق والعنب فوق قمة جبل رأس الصعيدي .

في البلدة مجلس قروي وقد زود البلدة بالكهرباء وتتركز المحلات التجارية في كل من الحي الشرقي والحي الغربي في البلدة مسجد واحد وثلاث مدارس للبنين والبنات لمختلف المراحل الدراسية.

وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 653 نسمة ارتفع إلى 960 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967 بعد الاحتلال حوالي 1800 نسمة ارتفع إلى 3600 نسمة عام 1987م وفي البلدة ثلاث معاصر للزيتون وعيادة طبية ومركز لرعاية الأمومة والطفولة .

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech