Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine   Click to listen highlighted text! Welcome to مدن وقرى فلسطين - Cities and villages of Palestine Powered By GSpeech

قرية جيّوس

قرية جيّوس

أقام هذه القرية الإفرنج ودعوها باسم (لارجيوس) ثم حرفت إلى جيوس، تقع إلى الجنوب من مدينة طولكرم وعلى بعد 20كم منها وتقع إلى الشرق من قلقيلية وتتبع مباشرة لبلديتها، ترتفع عن سطح البحر حوالي 320م وتقع على الطريق الرئيسي طولكرم – اللبن، وتبعد عن الطريق الرئيسي نابلس – قلقيلية حوالي 4كم، وفي القرية مجلس قروي، تبلغ المساحة العمرانية للقرية حوالي 770 دونم، ومساحة أراضيها 12600 دونم، وتحيط بأراضيها أراضي قرى صيدا، وكفر جمال، فلامة، قلقيلية، وعزون، تزرع فيها الأشجار المثمرة كالزيتون والحمضيات وبصورة خاصة البرتقال، تعتمد الزراعة على مياه الأمطار .

وبلغ عدد سكانها عام 1922حوالي 433 نسمة ارتفع إلى 830 نسمة عام 1945م، وبلغ عدد سكانها عام 1967م بعد الاحتلال حوالي 1200 نسمة ارتفع إلى 1700 نسمة عام 1987م ويعود سكان القرية بأصولهم من قرية (بيتا) من أعمال نابلس وإلى مجدل صادق وبعض العائلات يعودون بأصولهم إلى الحجاز .

في القرية مدارس لكافة المراحل الدراسية، وللقرية أراضٍ في السهل الساحلي وتسمى غابة (جيوس)، وفيها جمعية خيرية، تأسست عام 1981م تشرف على روضة أطفال ومركز للشباب .

Related Articles

علم دولة فلسطين

 
علم دولة فلسطين هو علم استخدمه الفلسطينيون منذ النصف الأول من القرن العشرين للتعبير عن طموحهم الوطني وهو رمز لأمل الفلسطنين في أن الغد سوف يكون أفضل، فدولة فلسطين بالرغم مما تمر به من أعمال وحشية بسبب الإحتلال، فمازال عند الشعب الفلسطيني أمل في التحرر، وهذا الأمل يتمثل في العلم الفلسطيني.
 
يتكون العلم الفلسطيني من ثلاث ألوان أفقية متساوية في المساحة وهي من أعلى لأسفل اللون الأسود ثم اللون الأبيض ثم اللون الأخضر، وأيضا مثلث متساوي الساقين أحمر اللون قاعدته عند ساري العلم
Click to listen highlighted text! Powered By GSpeech